منتديات كولو_كولو
الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 96727010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 3818485354

 
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلـى آسـرة منتـديـات كولو_كولو
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 2705421183 
الطاقـم الـإداري لـلمنتدي الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 3414833019  الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 Img_1310

منتديات كولو_كولو
الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 96727010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 3818485354

 
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلـى آسـرة منتـديـات كولو_كولو
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 2705421183 
الطاقـم الـإداري لـلمنتدي الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 3414833019  الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 Img_1310

منتديات كولو_كولو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات كولو_كولو

منتديات كولو_كولو المغربية ترحب بكـم منتديات كولو_كولو منتدى ثقافي مميز و رائع.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتــسجيل دخولالتسجيل

 

 الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرصـان ك'سـو
المـديـر العـام
المـديـر العـام
القرصـان ك'سـو


ذكر
بـلـدك : المـغرب
مشاركاتـك : 796
نقاطـك : 7117
عــمرك : 30

الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 Empty
مُساهمةموضوع: الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1   الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1 Emptyالسبت 17 مارس - 10:39

السنة الثالثة الثانوي الاعدادي


التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي




مقدمـة:
يعالج الجغرافي مختلف الظواهر التي يدرسها اعتمادا على النهج الجغرافي. - فما هي مكونات هذا النهج؟- وكيف يمكن التدرب على خطواته لمعالجة ظاهرة اقتصادية معينة؟

І – تتعدد خطوات النهج الجغرافي:

- الوصف:
ويتضمن استخلاص الخصائص النوعية والكمية للظاهرة، ومظاهر توزيعها الجغرافي وتطورها الزمني، وذلك بتعرف صفاتها النوعية والكمية وتوطينها وحركتها.

- التفسير:
بالبحث عن السباب والعوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة عن طريق تحديد العوامل المفسرة لها واستخلاص العلاقات والتفاعلات بين عناصرها.

- التعميم:
بتوظيف أو إنتاج مفاهيم ومبادئ واستخلاص نظريات عامة لتجاوز الحالات الخاصة.

ІІ – التدرب على وصف ظاهرة اقتصادية: (نموذج الفلاحة في المغرب)

1 - منهجية وصف ظاهرة معينة من الناحية الجغرافية:
- خطوات الوصف: وتتضمن استخراج خصائص الظاهرة نوعيا وكميا باستخدام وسائل وأدوات الوصف كالرسوم البيانية والجداول الإحصائية والخطاطات، ثم وصف الظاهرة بتحديد أهميتها وخصائصها وإبراز مواصفاتها. - وصف التوطين الجغرافي: باستخدام الخرائط والنصوص الجغرافية والرسوم البيانية، وذلك لتوطين موقع الظاهرة في مجالها الجغرافي ورصد كيفية توزيعها وإبراز التفاوت في التوزيع المكاني للظاهرة. مواصفاتها. – وصف تطور حركة الظاهرة في الزمان والمكان: باستعمال الرسوم البيانية والخرائط التطورية، لتتبع كيفية تطور وتغير الظاهرة عبر الزمن، وتحديد كيفية تطورها وتغيرها عبر المكان.(أنظر الجدول الصفحة 148)

2 - أنواع الفلاحة بالمغرب:
تنقسم الفلاحة بالمغرب غلى نوعين: فلاحة تقليدية تستعمل وسائل وتقنيات عتيقة (المحراث الخشبي)وتعتمد أساسا على الأمطار (تمثل 85.5% من الأراضي الزراعية)، وفلاحة عصرية تستعمل تقنيات ووسائل حديثة (الجرار، آلات الحصاد...)، وتعتم أساسا على السقي (لا تمثل سوى 14.5% من الأراضي المزروعة) تتنوع المنتجات الزراعية بالمغرب، وتشمل أساسا الحبوب (67%) والقطاني بالإضافة إلى المزروعات الزيتية والصناعية والعلفية ثم الخضروات، وتتركز أهم هذه المنتجات بالشمال الغربي، ويعرف الإنتاج تفاوت بين السنوات بسبب التقلبات المناخية.


ІІІ – التدرب على تفسير ظاهرة اقتصادية: (الفلاحة في المغرب)

1 - منهجية التفسير الجغرافي:
استخراج الخصائص العامة للظاهرة بجرد العوامل والأسباب المفسرة لها من الناحية الطبيعية والتقنية والتنظيمية والسكانية ووصف خصائصها، ثم إجراء مقارنة بين خصائص الظاهرة المدروسة والعوامل المفسرة لها واستخلاص مدى التطابق الموجود بينها.

2 - أسباب توزيع النشاط الفلاحي وتذبذب إنتاجه:
تلعب العوامل الطبيعية كقلة الأراضي الصالحة للزراعة وتركزها بالشمال الغربي وسيادة مناخ متوسطي بالشمال يتميز بعدم انتظام التساقطات ومناخ صحراوي بالجنوب يتميز بالجفاف دورا هاما في توزيع المنتجات الفلاحية تفاوت إنتاجها، فالأراضي الصالحة للزراعة لا تتجاوز 11.7% من مجموع الأراضي، في حين تبلغ نسبة الأراضي غير الصالحة للزراعة 48% والأراضي الجافة وشبه الجافة والصحراوية 92%.



ІV – الاستئناس بعملية التعميم في معالجة ظاهرة اقتصادية:
الفلاحة في المغرب)تتم عملية استنتاج العلاقة الموجودة بين تطور كمية التساقطات وحجم المردود الزراعي في منطقة خريبكة مراكش وتازة، ثم المقارنة بين حجم الإنتاج بها، لاستخلاص المبدأ العام الجامع بينهما، وهو ارتباط ارتفاع حجم المردود الزراعي بتزايد كمية التساقطات.

خاتمـة:
إن التحولات السريعة التي تعرفها الظاهرة الاقتصادية في المجال العالمي يفرض علينا مواكبتها بفهمها وتفسيرها باعتماد النهج الجغرافي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www-kolo.yoo7.com/ https://www.facebook.com/Oussama.Xo
 
الاجتماعيات » الجغرافيا>> الدرس 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاجتماعيات >> الجغرافيا >> الدرس 2
» الاجتماعيات >> الجغرافيا >> الدرس 10
» الاجتماعيات >> الجغرافيا >> الدرس 11
»  الاجتماعيات >> الجغرافيا >> الدرس 12
» الاجتماعيات >> الجغرافيا >> الدرس 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كولو_كولو :: تعــليمــ كــولــو :: السنــة الثالــثة ( إعــدادي ) :: درووس-
انتقل الى: