منتديات كولو_كولو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

 
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلـى آسـرة منتـديـات كولو_كولو
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا  
الطاقـم الـإداري لـلمنتدي  

منتديات كولو_كولو

منتديات كولو_كولو المغربية ترحب بكـم منتديات كولو_كولو منتدى ثقافي مميز و رائع.
 
الرئيسيةالبوابةالتــسجيل دخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حـضـارة مـصـر القديـمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرصـان ك'سـو
المـديـر العـام
المـديـر العـام
avatar

ذكر
بـلـدك : المـغرب
مشاركاتـك : 796
نقاطـك : 7117
عــمرك : 24

مُساهمةموضوع: حـضـارة مـصـر القديـمة   الأحد 12 فبراير - 2:31


مقدمة: تتوفـر مصر على تراث حضاري غني و عريـق. - فأين نشأت هذه الحضارة؟ - وكيف تطورت؟ - وما هي أبرز مظاهرها؟

1- ظهرت الحضارة المصرية القديمة على ضفاف النيل، ودام تحوالي 3000 سنة:
1-1: موقع مصر:
تقع مصر القديمة في حوض البحر الأبيض المتوسط الشرقي، وفرت كميات الطمي الناتجة عن الفيضانات المنتظمة لنهر النيل أراضي خصبة صالحة للزراعة مما جعلها قبلة لمجموعة من الأجناس البشرية التي توحدت على يد الفرعون مينا.

1-2: ظهرت الحضارة المصرية منذ 2500 ق.م:
تعاقبت على حكم مصر القديمة عدة أسر بدءا بعهد الدولة القديمة (2500 ق.م) إلى عهد الدولة الوسطى فالدولة الحديثة لتدخل مرحلة انحطاط الدولة الفرعونية وتعرضها للغزو من طرف الآشوريين والفرس والإغريق ثم للاحتلال طرف الإمبراطورية الرومانية وقد دامت حضارة المصريين القدامى حوالي 3000 سنة.
2- خلفت مصر القديمة عدة مظاهر حضارية:
2-1: انقسم المجتمع المصري إلى عدة فئات:
تشكل المجتمع المصري القديم على شكل هرمي يوجد في قمته الفرعون الذي كان شخصا مقدسا يساعده الكتاب والكهنة.أما باقي الفئات فتكونت من الجنود و الحرفيين و الفلاحين، وفي أسفل المجتمع المصري تواجد العبيد وأسرى الحروب.

2-2: خلف المصريون القدامى حضارة غنية وعريقة:


لعب نهر النيل دورا كبيرا في ازدهار النشاط الفلاحي، وقد عمل المصريون القدماء على تطوير أساليبهم وتنويع منتجاتهم الزراعية والحيوانية. تعتبر الأهرامات أهم مخلفات الحضارة المصرية القديمة في مجال الفن المعماري وقد مر بناؤها بعدة مراحل وكانت تتخذ كقبور للملوك الفراعنة. يتشكل الهرم من مدخل رئيسي وعدة ممرات بعضها يؤدي لغرف الدفن مع منافذ للتهوية.

خـلاصـة
حضارة قدماء المصريين أو الحضارة الفرعونية هي [8][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي قامت في شمال شرق إفريقيا، وتركزت على طول ضفاف نهر النيل في موقع دولة مصر حاليا. نشأت الحضارة المصرية القديمة حوالي عام 3150 ق.م.[1] مع التوحيد السياسي لمملكتي مصر العليا و السفلى تحت حكم الملك نارمر مؤسس الأسرة المصرية الأولى.[2] انقسم تاريخ تلك الحضارة إلى عدة فترات مستقرة عرفت بالممالك، تخللتها فترات من عدم الاستقرار النسبي التي عرفت باسم الفترات المتوسطة. وصلت مصر القديمة وصلت إلى ذروة قوتها خلال عصر الدولة الحديثة في عهد الرعامسة، والتي أعقبها فترة من الاضمحلال، بل وتعرضت مصر للاحتلال من القوى الاجنبية في هذه الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة. وبعد وفاة الإسكندر الأكبر، أسس بطليموس أحد قواد الإسكندر دولة البطالمة، والتي حكمت مصر حتى عام 30 ق.م.، عندما احتلتها الإمبراطورية الرومانية لتصبح مقاطعة رومانية.[3]
ارتبط نجاح الحضارة المصرية القديمة جزئيًا بقدرة قدماء المصريين على التكيف مع نهر النيل، فاستغلوا الفيضانات واستخدموها في ري هذا الوادي الخصب لإنتاج المحاصيل الزراعية بوفرة، وهو ما أدى لتكون نمو المجتمعات السكانية على ضفاف النيل. اهتم قدماء المصريين أيضًا باستخراج الثروات المعدنية من الوادي والمناطق الصحراوية المحيطة به، ووضعوا في وقت مبكر نظام مستقل للكتابة لتنظيم أعمالهم الزراعية والإنشائية وتجارتهم مع المناطق المحيطة بهم، وأسسوا جيوشًا لحمايتهم من أعدائهم وتأكيد الهيمنة المصرية. كان يتولى تنظيم وإدارة تلك الأنشطة طبقة من النخبة البيروقراطية من الكتبة والقادة الدينيين والإداريين في ظل سيطرة من فرعون يكفل روح التعاون والوحدة بين أفراد الشعب المصري.[4][5]
شملت انجازات المصريين القدماء تطويرهم لتقنيات جديدة في المساحة والبناء، والتي يسرت لهم بناء مبانٍ ضخمة كالأهرامات والمعابد والمسلات؛ وإنشائهم نظم جديدة في الحساب والطب والري، إضافة لتقنيات للإنتاج الزراعي. كما ينسب إليهم بناء أقدم السفن المعروفة،[6] وتقنيات إنتاج القيشاني المصري والزجاج، واختراع ألوان جديدة من الأدب، وعقد أول معاهدة سلام معروفة.[7] كما تركت الحضارة المصرية إرثًا كبيرًا في الفن والعمارة ما زال محل اهتمام الكثيرين حول العالم عبر العصور إلى الآن، مما أدى لنشأة علم خاص يهتم بدراسة الاكتشافات العلمية المرتبطة بالحضارة المصرية القديمة، وهو ما يعرف ب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


خـاتـمـة :

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أكثر حضارات البحر المتوسط ثراءً وتنوعا، ويعتبر نهر النيل أساس ظهورها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www-kolo.yoo7.com/ https://www.facebook.com/Oussama.Xo
 
حـضـارة مـصـر القديـمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كولو_كولو :: مــكتبة كــولــو :: حـضـارة-
انتقل الى: